قضية الحوض المنجمي : بطاقة جلب دولية ضد بن علي ومنع سفر 15 متهما من القيادات الامنية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 27 سبتمبر 2018 - 5:47 مساءً
قضية الحوض المنجمي : بطاقة جلب دولية ضد بن علي ومنع سفر 15 متهما من القيادات الامنية

قرّرت الدائرة القضائية المتخصّصة في مجال العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بقفصة، مساء أمس الأربعاء 26 سبتمبر، تأجيل النظر فيما يعرف بملفّ أحداث انتفاضة الحوض المنجمي لسنة 2008 إلى يوم 2 جانفي 2019.

وقرّرت ذات الدائرة، التي باشرت، أمس النظر في ملفّ القضية، وهو أوّل الملفات المحالة على القضاء من قبل هيئة الحقيقة والكرامة، إصدار بطاقة جلب دولية في حقّ الرّئيس السابق زين العابدين بن علي، أحد أبرز المتهمين في هذه القضية، بالاضافة إلى إصدار بطاقات جلب جوّالة في حق بقيّة المتهمين والبالغ عددهم 15 متهما وهم من القيادات الامنية المركزية والجهوية والمحلّية لتلك الفترة، ومنع سفرهم.

كما تقرر كذلك تحيين القائمة الخاصّة بالمظنون فيهم المنسوبة إليهم الانتهاكات، وإضافة الاشخاص الذين وردت أسماؤهم في شهادات المتضرّرين والضحايا خلال الاستماع إليهم طيلة يوم أمس الاربعاء.

وتتعلّق الانتهاكات المنسوبة لهؤلاء الاشخاص بالقتل العمد مع سابقية الاصرار، وبمحاولة القتل مع سابقية الاصرار، وبالاعتداء بواسطة التعذيب، وذلك إستنادا إلى أحكام الدستور التونسي وقانون العدالة الانتقالية وأحكام وإجراءات المجلة الجزائية وأحكام المواثيق الدولية ذات العلاقة بحقوق الانسان ومناهضة التعذيب.

وتمّ في الجلسة الأولى للعدالة الانتقالية الخاصّة بأحداث الحوض المنجمي والتي تواصلت كامل نهار أمس الأربعاء، الاستماع إلى شهادات أقارب شهداء الانتفاضة وهم هشام العلائمي والحفناوي مغزاوي وعبد الرزاق العميدي وإلى شهادات المتضّرين في هذه القضيّة وهم سجناء وجرحى الانتفاضة.

التعليقات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة 24 ساعة تونس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.