الامارات تغرق : أزمة اقتصادية حادة تضرب دبي واغلاق 1000 مؤسسة دفعة واحدة !

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 يوليو 2018 - 2:12 مساءً
الامارات تغرق : أزمة اقتصادية حادة تضرب دبي واغلاق 1000 مؤسسة دفعة واحدة !

قالت وكالة “رويترز” للأنباء، إن إيجارات الوحدات السكنية الفاخرة بمنطقة “جميرا بيتش ريزيدنس” الراقية بدبي، انخفضت بنحو 15% مقارنة مع مستواها قبل عام.

وأضافت “رويترز” في تقرير لها أمس عن اقتصاد دبي أن البعض يخشى أن يكون ذلك إشارة على أن وصفة الإمارة الثرية للنجاح الاقتصادي لم تعد صالحة.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن دبي وعلى مدى أكثر من عقدين، ازدهرت كأحد أهم مدن العالم التي تحظى بمكانة دولية وكانت مصدر جاذبية للأشخاص والأموال من جميع أنحاء العالم، إلا أنها قبل تسع سنوات، احتاجت إلى إنقاذ مالي بقيمة 20 مليار دولار من (إمارة أبو ظبي) الغنية بالنفط لتفادي أزمة ديون سببها انهيار أسعار العقارات.

لكن اقتصاد دبي استعاد قوته ونما بواقع الثلث منذ ذلك الحين بدعم من التجارة الخارجية والسياحة ووضع الإمارة كمركز رئيسي لخدمات الأعمال في المنطقة.

وكشف التقرير عن أن دبي أصدرت أربعة آلاف و722 رخصة جديدة للشركات في الربع الثاني من 2018 بانخفاض نسبته 26 % مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2016، وهو العام الذي بلغت فيه التراخيص الجديدة ذروتها.

وبحسب موقع “الإمارات ليكس” تشهد الإمارات أزمة اقتصادية متصاعدة تهدد بتكرار مضاعف التداعيات لسيناريو الأزمة المالية العالمية في العام 2008. وخفَّض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في الإمارات في العام 2018 إلى 1.5%.

في ماي الماضي، سُجِّل انهيار في مؤشر السيولة المالية في سوق دبي المالي، حيث سُجِّل انخفاض بنسبة 44% من حجم السيولة المالية في شهر أبريل الماضي مقارنة بنفس الشهر للعام 2017. كما أن أكثر من 12 شركة في سوق أسهم دبي انحدرت قيمتها لما هو دون النصف درهم، وسط تراجعات حادة تزيد عن نسبة 10%، في هذه الأثناء أعلنت شركة ماركة إفلاسها بعد صفقات مشبوهة في مجموعة ريم البوادي الإماراتية.

وبحسب تقرير “الثروة العالمية” الذي صدر عن مؤسسة “كابجيميني” الفرنسية، تراجعت ثروة الأثرياء في الإمارات لنحو 190.2 مليار دولار خلال العام 2017، بتراجع بلغ نحو خمسة مليارات دولار عن العام 2016.

كما سجل خلال العام الحالي اغلاق 1000 شركة بدبي لمرورها بصعوبات اقتصادية كبيرة.

التعليقات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة 24 ساعة تونس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.