علماء روس يكتشفون طريقة لتدمير الخلايا السرطانية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 31 مارس 2018 - 10:59 مساءً
علماء روس يكتشفون طريقة لتدمير الخلايا السرطانية

اكد علماء الأحياء في جامعة موسكو أن بعض البروتينات من خلايا جلد الإنسان وغيره من الثدييات يمكنها أن توقف نمو أورام السرطان.

ووجد العلماء مجموعة غريبة من البروتينات، تشبه بنيتها سموم الأفاعي وغيرها من الزواحف. ومن شأن تلك الجزئيات المسماة بـ “SLURP” ألا تؤثر على جهاز الأعصاب بل على خلايا الجسم كلها وتبطئ نموها.

واختبر العلماء تلك الفكرة عن طريق إنماء بضعة مستوطنات لخلايا سرطان الجلد والثدي والرئة والقولون وتعريض تلك الخلايا لتأثير كميات كبيرة للبروتينين من أسرتي “SLURP-1″ و”SLURP-2”.

وأظهرت التجربة أن البروتينيْن أبطآ نمو كل أنواع السرطان تقريبا ومنعا خلاياها من التكاثر. وبعد مرور يوم واحد من تنفيذ هذه العملية انخفض عدد خلايا السرطان بنسبة 40%-70%.

وقال أحد المشرفين على التجربة، ميخائيل  شوليبكو، إن وقوع البروتينين المذكورين في البيئة الخصبة أجبر خلايا السرطان على  إنتاج كمية أكبر من الجزيئات، ما أدى بدوره إلى توليد سلسلة تفاعلات تسببت بانتحار خلايا السرطان.

وأضاف العالم الروسي أنه من غير الواضح إلى الآن كيف تجبر البروتينات خلايا السرطان على تدمير نفسها. وعندما يتضح الأمر ستتاح للعلماء فرصة لإجراء تجارب سريرية.

التعليقات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة 24 ساعة تونس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.