قصة مؤسس “واتساب” : من عامل نظافة الى ملياردير!

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 25 نوفمبر 2017 - 7:46 مساءً
قصة مؤسس “واتساب” : من عامل نظافة الى ملياردير!

بدأت قصة كفاح “جان كوم”، مؤسس واتساب، مثيرة ومؤلمة للغاية، حيث ولد في أسرة فقيرة في أوكرانيا، ولكن نتيجة للإضطرابات السياسية في بلاده، انتقل مع والدته إلي الولايات المتحدة الأمريكية وكان في الـ16 من عمره، ونتيجة للصعوبات الكثيرة التي واجهوها، عمل جان حينها كعامل نظافة في محل بقالة، وعملت أمة جليسة للأطفال.

بداية تعلمه البرمجه:

كان جان يلتحق بمدرسة في ولاية سان خوسيه، ولكن نظراً لكرهه للدراسة وشغفه لتعلم البرمجة، ترك جان المدرسه بعد أن أتم عامه الثامن عشر وحاول تعلم البرمجة بمفرده ولكنه واجه صعوبة في شراء كتب البرمجة لأنه لا يمتلك المال الكافي، فكان يقوم بتأجير الكتب المستعملة من مكتبة ويتعهد بإعادتها مرة أخري بعد انتهائه من دراستها، وهذه كانت أول خطوة له في تعلم البرمجة.

عمل جان بعدها في شركة “ياهو” وهناك قابل براين أكتون، الذي أصبح صديقه الوحيد بعد أن توفت والدة جان نتيجة إصابتها بمرض السرطان، عمل جان وبراين معاً فترة من الوقت في شركة ياهو، ثم بعد ذلك قررا ترك العمل فيها عام 2007، ومحاولة بداية عمل جديد خاص بهما.

فكرة واتساب:

بدأت فكرة واتساب عندما إشتري جان هاتف أيفون، وكان متجر التطبيقات مازال في بداياته، ومن هنا بدأ جان في التفكير في صناعة تطبيق، قام جان بشرح فكرته لصديقه براين الذي وافقه علي الفور وبدأ في مساعدته على تنفيذ الفكرة، وفي شهر إبريل من عام 2009، نجح جان كوم في تصميم وإطلاق النسخه الأولى من تطبيقه واتساب على متجر تطبيقات أبل، وكان التطبيق يبدو بسيطا للغاية بالإضافة لكونه مجانى الإستخدام يمكن الاعتماد عليه كبديل للرسائل القصيرة SMS التي يتم المحاسبه عليها.

نجاح واتساب:

نجح تطبيق واتساب في الإنتشار بطريقة سريعة بين مستخدمي الهواتف المحمولة حول العالم، وفي فيفري من عام 2014م، قام فيسبوك – في صفقة هي الأكبر من نوعها- بشراء تطبيق واتساب بمبلغ 19 بليون دولار.

وها هو الان تطبيق واتساب وبعد مرور 8 سنوات فقط علي إطلاقه، إزداد عدد مستخدميه ليصلوا مليار و 200 مليون مستخدم، بالإضافة لمليون مستخدم جديد يومياً، يتم إرسال أكثر من 50 مليون رسالة يومياً عبر واتساب.

التعليقات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة 24 ساعة تونس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.