23 دولة أوروبية تجتمع في بروكسل لتأسيس جيش أوروبي موحّد!

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 10:34 مساءً
23 دولة أوروبية تجتمع في بروكسل لتأسيس جيش أوروبي موحّد!

وقعت 23 دولة من أعضاء الاتحاد الاوروبي امس الاثنين سلسلة تعهدات تؤكد نيتها الالتزام “بتعاون” عسكري معزز يتضمن اهدافا ومشاريع طموحة لانعاش التكامل الدفاعي الاوروبي.
وفي مراسم نظمت امس في بروكسل، وقع وزراء الدفاع والخارجية في هذه البلدان الـ23 التي شاركت في مبادرة “التعاون المنظم الدائم”، عشرين “تعهدا” لتطوير برامج تسلح او تسهيل تنظيم عمليات خارجية.
وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد فيديريكا موغيريني “سيكون يوما تاريخيا للدفاع الاوروبي”، معتبرة ان هذه الاداة الجديدة “ستسمح بتطوير مزيد من قدراتنا العسكرية لتعزيز استقلالنا الاستراتيجي”.
وفي مرحلة أولى، يمكن ان يتخذ ذلك خصوصا شكل مشاريع -بالنسبة للبعض- تطوير معدات (دبابات وطائرات بلا طيار وأقمار اصطناعية وطائرات للنقل العسكري او حتى مستشفى ميداني اوروبي.
وأوضحت موغيريني ان أكثر من خمسين مشروعا للتعاون طرحت، معبرة عن املها في ان يسمح “التعاون المنظم الدائم” بضمان “توفير كبير في الاموال” للصناعة الدفاعية الاوروبية.
واعترضت بريطانيا الحريصة على حلف شمال الاطلسي تقليديا وتملك أكبر ميزانية عسكرية في الاتحاد الاوروبي بشدة وباستمرار على اي اقتراح يطرح من قريب او بعيد انشاء “جيش اوروبي”، معتبرة ان الدفاع عن أراضي اوروبا مهمة محصورة بالحلف.
لكن مع اقتراب خروج بريطانيا من الاتحاد -المقرر في 29 مارس 2019- قرر الاوروبيون الاسراع في خطواتهم.

التعليقات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة 24 ساعة تونس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.