وزيرة الطاقة : تراجع مساهمة الشركات البترولية في ميزانية الدولة !

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 مايو 2017 - 2:21 مساءً
وزيرة الطاقة : تراجع مساهمة الشركات البترولية في ميزانية الدولة !

أعلنت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحو أن مساهمة الشركات البترولية في ميزانية البلاد تراجع من 3 مليار دينار في الفترة بين 2009-2010 إلى مليار دينار سنة 2017.
وفي ما يتعلق بتراجع إنتاج تونس من النفط أوضحت شيخ روحو، أن تونس تنتج 44.3 ألف برميل من النفط يوميا و36.2 ألف برميل من الغاز الطبيعي، مشيرة إلى أنّ التراجع أصبح ملموسا منذ 2011 بسبب ارتفاع وتيرة التحركات الاجتماعية والإحتجاجات المتواصلة. أما فيما يتعلق بإنتاج الغاز المسال فبلغ 791 متر مكعب في اليوم إلى موفى شهر أفريل 2017. وتبلغ حصة الدولة التونسية المتأتية من نشاط الشركات البترولية (بما في ذلك المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية) بين 75 و80% من مجموع العائدات وفق وزيرة الطاقة والمناجم. كما أشارت هالة شيخ روحو إلى أن غياب إطار تشريعي واضح بعد 2012، عمّق أزمة القطاع الطاقي، مضيفة أن الوضع بصدد الإنفراج تدريجيّا.
كما أعلنت أن حصة ولاية تطاوين من إنتاج المحروقات في تونس تبلغ 30 بالمائة فيما تبلغ حصة ولاية قبلي 6 بالمائة.   وأضافت الوزيرة بأن الحقول المتواجدة في كل من خليج قابس و صفاقس ومدنين تنتج مجتمع 36 بالمائة من النفط و 68 بالمائة من الغاز.  

التعليقات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة 24 ساعة تونس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.