تونسي يطور تطبيقا للهواتف من أجل تسهيل تنقل المعاقين

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 3 يناير 2017 - 7:09 مساءً
تونسي يطور تطبيقا للهواتف من أجل تسهيل تنقل المعاقين

عادة ما يجد المعاق صعوبة في التنقل داخل المدن حيث يُمثل الركام والمركبات وما إلى ذلك عقبات تعترض طريقه وتعرضه لمخاطر.

ويتعين على التونسي العربي شويخ (25 عاما) الذي يستخدم عكازين -نظرا لإصابته بخلع في العمود الفقري- التعامل مع تلك العقبات بشكل يومي.

ومن منطلق أن الحاجة أم الاختراع يطور شويخ حاليا تطبيقا للهواتف الذكية من أجل تسهيل التنقل في المدينة لمن يعانون إعاقة. ويستخدم تطبيق (هانديوين) مصادر متعددة لرسم خريطة للطرق التي يمكن أن يستخدمها من يعانون مشكلات في التنقل كما يمكن للمستخدمين تنزيل صور لتحديث المعلومات المتاحة.

وقال العربي شويخ “أولا يتعين أن نعرف أين يريد أن يذهب المعاق. هل هو ذاهب لفحص طبي أو لمكان يتمشى فيه أو للترفيه. علينا أن نحدد هذه الأماكن ونحدد الأماكن الأكثر توفرا منها.”

وترى ابتهال الزواوي أمينة مال المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أن معرفة الشخص المعاق بالمكان الذي سيذهب له وطبيعته هامة لاسيما وأن الكثير من الأماكن في تونس غير مؤهلة لتنقل المعاقين.

واستطاع شويخ تطوير التطبيق بمبلغ عشرة آلاف يورو (10388 دولار) ربحه كجائزة من برنامج يروج لمشروعات شبابية خاصة بالمجتمع المدني ووسائل الإعلام.

ويُقدر شويخ أن النسخة التجريبية من تطبيقه ستكون جاهزة للإطلاق في غضون ثلاثة أشهر بدءا من مدينتين تونسيتين هما منوبة ومنزل بورقيبة لكنه ما زال في حاجة إلى 40 ألف يورو لإنجاز التطبيق بالكامل وتحويله إلى مشروع تجاري.

التعليقات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة 24 ساعة تونس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.