جانيكلي: تركيا مستعدة لتشجيع التنمية الاقتصادية في تونس

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 6:30 مساءً
جانيكلي: تركيا مستعدة لتشجيع التنمية الاقتصادية في تونس

قال نائب رئيس الوزراء التركي “نور الدين جانيكلي”، اليوم الثلاثاء، إن تركيا قدّمت مختلف أنواع الدعم لثورة الياسمين خلال المرحلة الحرجة التي مرت بها تونس، وهي على استعداد لتشجيع التنمية الاقتصادية في البلاد.
وأعرب “جانيكلي”، في كلمة له خلال افتتاح أعمال “مؤتمر دعم التنمية الاقتصادية والاستثمارية في تونس” (تونس 2020)، بالعاصمة التونسية، عن سعادته بالنجاح الذي حققته تونس، بتوافق جميع الشركاء، مشيراً أن “تونس اليوم، تعتبر مصدر إلهام لجميع البلدان المتوجهة نحو التغيير”.

ولفت نائب رئيس الوزراء التركي، أن بلاده استثمرت مليار دولار في تونس في السنوات الخمس الماضية، ووفَّرت دعماً مقداره 500 مليون دولار أميركي لتونس منذ ثورة الياسمين، 100 مليون دولار من هذا المبلغ كان على شكل هبة، و200 مليون على شكل قرض، و200 مليون لدعم المشاريع التي سيتم مناقشتها في المؤتمر الذي انطلق اليوم، ستقدم على شكل قرض مقدم عن طريق بنك القروض والصادرات التركي (أكسيم بانك)”.
وأشار إلى أن الشركات “شرعت بتنفيذ 13 مشروعاً، تبلغ قيمتها نحو 800 مليون دولار، أهمها مشروع إنشاء مطار النفيضة الحمامات الدولي، الذي يعتبر أكبر مطار في أفريقيا من ناحية القدرة الاستيعابية للركاب، وتنفذه شركة تاف التركية المتخصصة في إنشاء المطارات الدولية، بالإضافة إلى تحديث مطار الحبيب بورقيبة الدولي”.
ونوه جانيكلي بأن بلاده ستتقاسم مع تونس خبراتها وتجربتها، لا سيما في مجال التكامل الاقتصادي بين القطاعين الخاص والعام، والإصلاحات المالية والمصرفية.
وأطلقت تونس اليوم الثلاثاء، مؤتمرها للاستثمار، تعرض خلاله 145 مشروعاً حكومياً وخاصاً، بقيمة إجمالية تتجاوز 33 مليار دولار أمريكي، وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم غد الأربعاء.
وأعرب “جانيكلي” في كلمته عن أمله في أن تصبح تونس نموذجاً في المنطقة، من خلال النجاحات الاقتصادية التي تحققها، مشدداً على وقوف بلاده إلى جانب تونس في معركتها من أجل تحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

التعليقات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة 24 ساعة تونس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.