بعد فوز ترامب: سقوط مدوي لمؤسسات استطلاعات الرأي!

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 11:50 مساءً
بعد فوز ترامب: سقوط مدوي لمؤسسات استطلاعات الرأي!

أصبحت مصداقية استطلاعات الرأي على المحك، وبعد أشهر من فشلها في توقع اتجاهات الراى العام بشان خروج أو بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبي، تجدد الأمر اليوم الأربعاء بعد أن جاءت نتائج الاستطلاعات لصالح الحصان الخاسر في الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة.

وكانت معظم استطلاعات الرأي قبل إجراء الانتخابات أمس الثلاثاء تشير إلى أن مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون ستفوز بشكل مؤكد على مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب.

وقالت معظم استطلاعات الرأي في المتوسط إن كلينتون متقدمة بفارق 2 نقطة مئوية أول أمس الاثنين، قبل يوم من التصويت، وتوقعت صحيفة نيويورك تايمز ذات التوجه الليبرالي فوزها بنسبة 84 %.

وكتب روب فورد، أستاذ العلوم السياسية في جامعة مانشستر، على تويتر بعد أن تبين أن ترامب قد فاز” ان أمورا مثيرة تحدث في حياتنا السياسية”.

وأضاف “ليس لدينا فهم جيد بعمق ، يتعين علينا أن نعمل بشكل أفضل”.

وبدا الفشل الذريع الذي سقطت فيه مؤسسات قياس الرأى العام في المقارنات بشأن تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الاوربي في جوان الماضي ، قبل أن تفشل استطلاعات الرأي والمراهنات أيضا في توقع النتيجة.

وكتب فورد فى تغريدة يقول ان مؤسسات استطلاع الرأي” فقدت شيئا ما اساسيا” . وبالتالى فانه من الضروري للمراقبين تحسين توقعاتهم “لأن تلك ليست نهاية اللعبة” خاصة مع قرب اجراء الانتخابات الرئاسية الفرنسية العام المقبل.

التعليقات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة 24 ساعة تونس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.